18 أبريل، 2021
الحوار الجزائرية
مساهمات

أمريكا ..هل هي القدر الحتمي…!!!

“إن قدر أمريكا الأبدي هو الغزو والتوسع، إنها مثل عصا هارون (يقصد عصا موسى)التي صارت أفعى، ثم ابتلعت كل الحبال، فهكذاستغزو أمريكا الأراضى وتضمها إليها أرضا بعد أرض ذلك هو قدرها المتجلي. اعطها الوقت وستجدها تبتلع كل بضع سنوات مفازات بوسع معظم ممالك أوروبا ذلك هو معدل توسعها”.

السيناتور هارت بنتون في خطاب أمام مجلس الشيوخ 1846م

وفي 1898م قال الرئيس الأمريكي “وليام ماكينلي”نحن لم نذهب إلى الفلبين بهدف احتلالها لكن المسألة أن السيد المسيح زارني في المنام وطلب مني أن نتصرف كأمريكيين ونذهب إلى الفلبين لكي نجعل شعبها يتمتع بالحضارة”.

في كتابه “التاريخ الشعبي للولايات المتحدة” يقول المؤرخ الأمريكي”هاواردزن”إن حروب أمريكا العنصرية على ما تعتبره إرهابا ليست سوى كذبة تتجاهل حقيقة أن الحرب نفسها إرهاب…”.

ويقول الأستاذ شعبان مكاوي مترجم الكتاب في مقدمة الجزء الأول منه “إن الثقافة الأمريكية تتأسس على عدد من الأفكار والأساطير التى يصعب بدونها فهم هذه الثقافة خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية الأمريكية أو التدخلات العسكرية وحتى الاقتصادية وفي مقدمة هاته الأساطير مقولتان:

-“القدر الحتميmanifest destiny”

-“مدينة فوق التل Acityupon ahill”.

فالأسطورة الأولى تتمثل في قيام أمريكا بدور “المسيح السياسي” الذي جاء لإنقاذ العالم أما أسطورة “المدينة فوق التل”وهي تعود لمنتصف القرن السابع عشر حيث أنه عندما كان حاكم مستعمرة “ماساشوستن جون” “وينثرب” مجموعة المتطهرين بأنهم ليسوا في رحلة يباركها الرب فحسب بل إنه يشارك فيها وقال: سوف نجد رب اسرائيل بيننا…لابد أن نضع في اعتبارنا أننا سنكون كمدينة فوق التل تتطلع إليها أنظار الناس” ووفق لهاته الأسطورة ودلالتها فإن المعادين للإدارة الأمريكية يصيرون “أعداء ليس للحرية والديمقراطية والفضيلة وإنما هم أعداء الرب أيضا”

ترى من يعادي “الرب” في الخليج …؟؟؟

مقالات متشابهة