14 يونيو، 2020
الحوار الجزائرية
مساهمات

عودة سيادة الجزائر على ثرواتها وبزوغ الجزائر الجديدة

بقلم: الدكتور عبد القادر بريش أستاذ في الاقتصاد

فشل توتال الفرنسية الاستحواذ على حصص اناداركو.في الجزائر انطلاقة حقيقية للجزائر ااجديدة و السيادة على الثروات الوطنية. وعلى. استقلالية القرارالسيادي ان قرار الجزائر الاستحواذ على كل حصص شىركة انداركو واستعمال حق الشفعة وفشل شركة توتال في ذلك بعد تقلص نفوذ اللوبي الفرنسي خاصة بعد الانتخابات الرئاسية والتوجهات الجديدة للدولة الجزائرية الارادة والعزيمة القوية التي عبرعنها رئيس الجمهورية في ممارسة السيادة الكاملة والاستقلالية في اتخاذ القرارات والخروج من الهيمنة الفرنسية وتنويع الشركاء بما يخدم المصالح الاقتصادية الوطنية بكل سيادة.

ان فشل شركة توتال الفرنسية في الاستحواذ على حصص شركة اناداركو الامريكية يعد خسارة. كبيرة. وضربةفي الصميم خاصة اذا علمنا ان حجم. انتاج شركة اناداركو يقدر ب300الف برميل يوميا هي حصة معتبرة تمثل. تقريبا تلث. الانتاج الجزائري من. البترول. الخام. ان تمسك الجزائر بممارسة حق الشفعة والاستحواذ على حصص شركة اناداركو في الجزائر كاملة. يبعث على الاعتزاز للمسؤولين والقادة الجدد خاصة في وزارة الطاقة شركة سوناطراك الحريصين على المصالح الاقتصادية الوطنية والحرص على ممارسة الجزائر سيادتها الكاملة على ثرواتها ومواردها الاقتصادية.

ان هذا الحدث يؤشر على ان بوصلة اتجاه مسار التحول والنهضة الاقتصادية ستكون. وجهته تنويع الشركاء واقامة شراكات. وتعاون. استراتيجي. وفق علاقات رابح-رابح. بعيدا عن اية هيمنة او وصاية او ارتهان لمصالح لوبيات متنفذة في مراكز صنع القرار لها ارتباطات مع مصالح و جهات خارجية.

 

مقالات متشابهة